Tripoli International Film Festival's offical announcement.

28.11.13

 

Press release :

مدينة طرابلس اللبنانية اقامت مهرجانها السينمائي الاول رغم جرحها

المصدر وكالة فرانس برس



منح مهرجان طرابلس (شمال لبنان) الدولي للسينما في دورته الاولى مساء الثلاثاء جائزته الكبرى الى فيلم "شيكسبير ماست داي" للمخرج التايلاندي اينج كانجانافيت.

والفيلم اقتباس ثوري لمسرحية ماكبيث لشكسبير.

وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة من نصيب الفيلم الكوري "جي-سول" للمخرج او مويل الذي يعالج بجمالية رائعة حدثا غير معروف في حرب العام 1948.

اما جائزة الفيلم الوثقائي فمنحت الى "قد يكون الجمال عزز ثورتنا" من اخراج الفرنسي فيليب غراندريو.

ومنحت جائزة "نيتباك" (شبكة السينما الاسيوية) مناصفة الى "ليبرتا" للمخرج كان لوم من سنغافورة و"شكسبير ماست داي".

وقد ترأست لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الخبيرة الفرنسية نيكول برينيز ولجنة الافلام الوثائقية الجزائرية وسيلة تنزالي.

وتخلل المهرجان عرض 36 فيلما من آسيا والشرق الاوسط والمغرب العربي وانقسم الى محورين واحد عن المرأة والاخر عن ندوب التاريخ.

واقيم المهرجان بالتزامن في مدينة طرابلس عاصمة شمال لبنان في قاعة السينما الوحيدة التي لا تزال فيها وفي الجامعة العربية، وفي بيروت.

ونظمت المهرجان السينمائية اللبنانية جوسلين صعب والكاتبة ريتا باسيل بدعم ومؤازرة من جمعية "الثقافة تقاوم" التي تضم مثقفين لبنانيين، وهما عضوتان فيها.

وينوي القيمون على المهرجان جعله حدثا سنويا في مدينة طرابلس التي شهدت سلسلة من اعمال العنف على خلفية النزاع السوري، بين منطقتي جبل محسن ذات الغالبية العلوية الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الاسد، وباب التبانة ذات الغالبية السنية المتعاطفة مع المعارضة.



غ ر/
المصدر وكالة فرانس برس


You can find everything on the Facebook of the Festival (TripoliintfilmfestivalLebanon) or in the website (www.culturalresistance.org).